مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
خطاب الزعيم في البقاع الأوسط [23
 
 
 
النظام الـجديد، الـمجلد 1، العدد 3، 1/5/1948
 

إختارت منفذية البقاع الأوسط هذا اليوم لأزور فيه هذه الـمنطقة التي تقت كثيراً إلى العودة إليها لأشاهد ما تطوّر فيها وتغيّر منذ ذلك الزمن البعيد، من نحو أربع عشرة سنة تقريباً، إلى اليوم. وقد أحسنت الـمنفذية اختيار هذا اليوم لأنه يوم فيه مغزى قومي عميق، هو يوم الاحتفال بـمار جرجس أو الـخضر ولا يعرف الناس أكثر من ذلك عن رمز هذا اليوم.


ولكن ما هو مار جرجس وما هو الـخضر؟ إنه أسطورة فلسفية تاريخية عميقة جداً ومتأصلة جداً في حياة هذه الأمة وفي مثلها العليا، هو فكرة جميلة جداً، هو فكرة انتصار القوة والشباب وجمال الـحياة على الهرم والشيخوخة والأباطيل الـمظلمة (تصفيق).
إنه فكرة جليلة جداً. قبل أن يسمّى بطل هذا العيد مار جرجس وقبل أن يسمى الـخضر كان يسمّى في هذه البلاد البعل، إله الشباب والـجمال والقوة والانتصار على الأباطيل،إنه البعل الذي اكتشفت،في رأس شمرا،قرب «الـمينا البيضا» في اللاذقية، أسطـورة منازلته التنيـن الشرير، إنه،من بيـن الآلهة جميعها، البطل الذي أخذ على عاتقه مهمة عظمى هي النزول إلى التنين الذي يخيف الإنسانية ليقتله ويسحق رأسه (تصفيق).


وقد أتـم البعل مهمته وقتل التنين وجاء مار جرجس، الـخضر، في عهد الـمسيحية والـمحمدية يعيدان الصورة والـمغزى عينهما هو على صهوة جواده يطعن التنين تـحت قوائم فرسه الطعنة القاتلة ويـمحو أثره من الإنسانية. ما أجمل هذا الرمز لهذا اليوم، إنّ هذا اليوم يذكرنا بالـمهمة العظمى لهذا الدور الرابع في تاريخ هذه الأمة: من البعل الأول، إلى مار جرجس، إلى الـخضر، إلى النهضة القومية الاجتماعية (تصفيق شديد وهتاف).
هذه النهضة التي جعلت مهمتها الأولى قتل التنين وإخراج هذه الأمة إلى الـمجد والعز (هتاف).


ما أشد الأباطيل ظلماً وما أخبث التنين الذي ننحدر لـمنازلته ولسحقه. إنه تنين عديد الرؤوس كثير البراثن والـمخالب وحاد الأنياب. إنه تنين عظيم جداً. إنه تنين مزدوج مشترك من فساد الذل في أجيال عديدة مرّت في هذه الأمة، ومن إرادات أجنبية تتحالف مع الذل والفساد، تنساب في سهولنا وأوديتنا، تـحاول الالتفاف علينا لـخنقنا، تـحاول القضاء على ما في نفوسنا من شرف، تـحاول أن تـمنع عنا ذروة الـمجد والشرف! (هتاف).


إنها أنابيب النفط التي يبيعها الفساد للأجنبي بيعاً، أنابيب ما أشبه انسيابها في أراضينـا بتلك الأفـاعي التي تنسـاب نافثة سمومها! إنها الرشـوات تعطى لأبنـاء الذل لورثة الظلم في الأمة ليعلنوا ما لا يريد الشعب إعلانه، لا ليعلنوا إرادة الشعب، بل ليعلنوا إرادة الأجنبي الـمفروضة على الشعب لذله (هتاف).
إنها اليهودية الـجديدة، الـمتصهينة، الزاحفة تـحت سلاح إنترناسيوني عظيم واسع! إنها الاحتكارات الـخصوصية في شعبنا! إنها الإقطاعات التي تقيم من بعض الناس سادة يستعبدون الكل! إنها رأسمالية مادية خانقة تقطع العامل والفلاح في هذه البلاد الذي هو كل البلاد وكل الشعب! (تصفيق وهتاف).
كل هذه أشياء من الـمادة حقيرة تداس بالأقدام. إنها قوى عظيمة لذلك التنين الـخبيث! ولكننا نحن أمة لم تخف في الـماضي من تنين خبيث وليست بخائفة الآن ولا تخاف في الـمستقبل من أي تنين هائل عظيم! (تصفيق).


نحن أمة كم من تنين قد قتلت في الـماضي ولن يعجزها أن تقتل هذا التنين الـجديد. قد كان شأن هذا التنين خطراً عظيم الهول بين مختلف الـحزبيات الدينية والعشائرية، بين مختلف الأنانيات الفردية الـحقيرة التي لا تسأل عن مصير شعب ولا عن حياة أمة.


أما اليوم فيختلف شأن التنين عنه في الـماضي، لأنه يرى أمامه اليوم شيئاً لم يكن مـوجـوداً من قبل ـ يرى الـحـزبيات الدينية تزول وتفسح الطريق للنهضة القومية الاجتماعية الـمنتصرة! (تصفيق) ـ يرى السياسات الـخصوصية تتفرق من أمام الـحزب الـموحد، يرى جيشاً لـجباً تتقدمه رايات وألوية تلوّح بزوبعة هي رمز دين جديد هو دين الإخاء القومي الصحيح والنهوض بهذه الأمة إلى سماء الـمجد (تصفيق).

 

إنّ شأن التنيـن لم يعد كشأنه يوم لم تكن النهضة القومية الاجتماعية موجودة. إنّ شأنه مع البعل مع الـخضر مع مار جرجس هو شأنه مع نهضة تسحق التنيـن سحقاً نهائياً (تصفيق طويل).


أيها القوميون الاجتماعيون، يا أبناء البقاع،
إنّ هذه النهضة القومية الاجتماعية تأتيكم برسالـة هذا معناها. إنّ خير هذه البلاد هو لكم لتنتجوه بسـواعـدكم وتقتسمـوه بينـكـم اقتسـام الأخـوة القـوميـة الاجتماعية (تصفيق).


إنّ رسالة هذه النهضة هي أنه لا يجوز مطلقاً أن يجوع الـمرء الذي ينتج ليشبع الـجياع! إنّ من تعاليم هذه النهضة الأساسية أنّ الأرض للأمة لا للأفراد (تصفيق حار).
الأفراد هم قيّمون على الأرض باسم الأمة ولها، وليس لهم أن يتصرفوا فيما يعرقل تقدمها وفلاحها (تصفيق).
نحن نقول بحياة الأمة لا بقتلها ليحيا أفراد ليسوا من الأمة في شيء، ولا يـمكن أن يكونوا، لأنهم جعلوا قضيتهم قبل مصلحة الأمة، لأنهم يعملون في سبيل باطلهم (تصفيق).


لا يـمكن قط أن يوجـه إلينا هذا السؤال: ماذا عملتم وماذا تعملـون؟ (إشارة إلى ما ورد في كلام بعض الـخطباء أنّ بعض الناس يسألون) إنّ ما عملناه اليوم كان يعدّه هؤلاء الكفرة معجزة ستعجز هذه الأمة!
ولكن الأمة كانت عظمتها على قدر عظمة الـمعجزة. إنها كانت أهلاً للمعجزة فأصبح اليوم الـجميع، الـمحمدي والـمسيحي والدرزي، في نهضة قومية اجتماعية واحدة جعلتهم أمة واحدة ومصيراً واحداً (تصفيق).


إذا كان هذا لا يعدّ عملاً، فماذا عمـل غيرنا؟ وماذا يعمل الذين يسألون ماذا نعمل نحن؟ نحن لا نركب السيارات الفخمة إلى الـمقاصف لشرب الوسكي وسماع الأغاني الـجميلة. نحن لا نذهب إلى اجتماعات خفية ونقفل الأبواب مع عمال مأجورين للمساومة على مصالح الأمة! نحن نسير على أقدامنا ونعمل في أرضنا ونقف تـحت الشمس شرفاء أعزاء ونأبى كل ما يعترض إرادتنا الـحقة في الـحياة!


نحن نعمل شيئاً جوهرياً هو وحدة قومية اجتماعية صحيحة. وإذا قلناها سورية فليس ما يضير هذه الـجبال، جبال لبنان السورية التي هي أعظم حصن لسورية كلها، لأنه إذا نهض اللبنـانيون ليشملوا بشعورهم وأفكارهم كل سورية فليس ما يضير اللبنانييـن، بل ما يرفع شأنهم (تصفيق).


أيها القوميون الاجتماعيون،
الـجهلة فقط يتساءلون ماذا فعلتم، أما الذين يفهمون فقد يعرفون أنكم حققتم شيئاً أساسياً جوهرياً هو وحدة الأمة في الشعور والـمصالح والإرادة. لا يـمكن لأمة تـحت الشمس أن تـحقق مطالبها إلا إذا كانت موحدة في عقيدتها، في نظامها، في مبادئها (تصفيق وهتاف).


لا يـمكن لقائد، مهما كان عظيماً، أن يربح معركة إلا بجيش منظم مجهز. لا يـمكن أن يسير قائد إلى حرب بدون جيش ونظام، إنّ الذين يريدون أن نحارب بلا جيش منشّأ ومدرب، وبغير نظام، يريدوننا أن نأتي بجيش من وراء الغيوم، لأنهم فقدوا كل ثقة بالنفس وبالأمة. نحن نقول ونؤمن أنّ الـجيش الذي سيربح معركة البعث القومي والنهوض الاجتماعي سيكون جيشاً يصعد من تـحت الغيوم إلى قنن الـمجد والـخلود!


ليسـت رسـالتي أن آتيـكـم بشـيء غير حقيقـي. رسـالتي هي أنتم. وإيـمانكم وعملكم يثبتان أنّ إيـماني بكم كان في محله.
لم آتكـم مؤمناً بالـخوارق، بل أتيتكم مؤمناً بالـحقائق الراهنة التي هي أنتم. أتيتكم مؤمناً بأنكم أمة عظيمة الـمواهب جديرة بالـخلود والـمجد. وإنّ الذين يقولون عكس ذلك هم دجالون يريدون أن يصرفوكم عن معدنكم الصحيح ليستغلوا ما فيكم من شهامة ليسيروا هم إلى مآربهم الـمجرمة!


أيها القوميون الاجتماعيون،
أنتم في تاريخ هذه الأمة دورها الرابع، دور تقدم الأمة كلها لـمواجهة التنيـن الذي وصفت لكم هوله ومخاطره:
البعل ـ مار جرجس ـ الـخضر ـ النهضة القومية الاجتماعية هي أنتم وإيـمانكم وما أعطاكم الله.
إنّ النهضة القومية الاجتماعية وروحهـا قد وضعـت على أكتافكم عبئاً كبيراً عظيماً لأنها تعرف أنّ أكتافكم أكتاف جبابرة وسواعدكم سواعد أبطال.
إننا نتقدم بنمونا ونتقدم بنظامنا إلى الـمعركة الـخيرة التي سيشهد العالم ويبارك التاريخ حروبها الـمنتصرة والتي ترفع علم الـمجد لهذه الأمة الشريفة.
هذا ما نفعله نحن وسيرى العالم ويشهد. ولسنا بـمستبقي الـحوادث. نحن نترك للأفعال أن تسطّر في التاريخ ما نحن وما نفعل.

 

إذا كنا لا نصيح ولا نولول فلأننا أرقى من جميع هذه الـمظاهر، لأننا نعمل بالعقل والايـمان والتنظيم النافع وسيرى العالم هذه النتائج وسيكون الانتصار الذي لا مفر منه. ولنهتف لهذه الـجبال اللبنانية، العظيمة ليس للبنان فقط بل لسورية كلها (تصفيق وهتاف شديدان).

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro